Home » اقتصاد » المالية النيابية: العراق “مفلس” من غير اعلانه الأفلاس!!
الدينار العراقي

المالية النيابية: العراق “مفلس” من غير اعلانه الأفلاس!!

الأربعاء 2020/09/30
قال عضو اللجنة المالية في البرلمان النائب “ناجي رديس”، اليوم الاربعاء، عن خيار صعب لتأمين رواتب الموظفين في ظل الازمة المالية الراهنة، فيما أشار إلى أنه سيكون خيارا قاسيا على شريحة الفقراء في البلاد.

في حديث صحفي “رديس”، اليوم، اطلع عليه “انا العراق” جاء فيه: إن اي خيار تتخذه الحكومة المركزية في اطار السياسية المالية والنقدية لتأمين رواتب الموظفين، سيحمل جوانب إيجابية وسلبية، وبين أن خيار خفض قيمة الدينار لتامين الرواتب، خيار صعب جدا، وهو من صلاحيات البنك المركزي باعتباره مؤسسة مستقلة مهمتها الحفاظ على المستوى العام للأسعار.

ومضى بالقول: أن خيار خفض القيمة النقدية، سيؤدي حين اتباعه الى تداعيات سلبية متعددة، أبرزها رفع الأسعار، ناهيك عن تأثيره على معيشة ذوي الدخل المحدود والفقراء، ويجب أن يكون هناك تنسيق مابين البنك المركزي ووزارة المالية.

وفي السياق ذاته تابع النائب أن خيار طبع المزيد من الاوراق النقدية ايضا خاضع لصلاحيات البنك المركزي، والذي لا يمكنه ان يبادر الى هذه الخطوة دون وجود احتياطي مالي من الدولار من اجل اكمال الدورة الاقتصادية، اي بمعنى انه لا يسلم الحكومة اي دينار دون ان تسلم الاخيرة دولار امريكي.

وأضاف “رديس”، أن الحكومة تعاني حاليا من عجز مالي تصل قيمته الى أكثر من ترليون ونصف الترليون دينار في تسديد رواتب الموظفين، وما لديها من الدينار والدولار محدود جدا، وهذا سبب عدم القدرة في تامين رواتب الموظفين لهذا الشهر. بحسب قوله

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*