Home » اراء و مقالات » طارق حرب يتطفل من جديد، اقرأ معاهدة 1930، عن أي استقلال تتحدث
عبد الخالق الفلاح

طارق حرب يتطفل من جديد، اقرأ معاهدة 1930، عن أي استقلال تتحدث

الإثنين ٢٠٢٠/١٠/٠٥
خليل ابراهيم العبيدي…
أنك رجل قانون ، والمعاهدات الثنائية هي معاهدات عقدية بين طرفين متساويين ، ولو قرأت بنود معاهدة 1930 لوجدتها معاهدة اذعان ، استمر العراق بموجبها محتلا، سييما وان الانتداب هو المظهر القانوني للاستعمار القديم ، الذي أقرته عصبة الامم لتبييض وجه ذلك النوع من التعامل مع الشعوب.

كان عليك ان توضح للناس ان تلك المعاهدة قد ألزمت العراق في المادة الأولى على وجوب إقامة القوات البريطانية في منطقة الهنيدي ، معسكر الرشيد ، والموصل وقواعد جوية في الحبانية وقاعدة في سن الذبان والشعبية وk3 وغيرها من القواعد العسكرية ، والتزمت الحكومة العراقية في المادة الثانية على حصول القوات البريطانية على إمتيازات منها عدم دفع إيجار القواعد والمطارات متى كانت الأراضي اميرية وتلتزم الحكومة العراقية بشراء مخلفات الجيش البريطاني ، والقوات البريطانية الحق باستعمال كافة الموانئ والطرق البرية والسكك الحديدية متى تشاء.

وبما أنك رجل قانون، فهل تسلم بـ الملحق القضائي الذي نص على استقدام الحكومة البريطانية عدد من الخبراء القانونيين البريطانيين لمدة عشر سنوات مخولون صلاحية رئاسة المحكمة التي يكون فيها أحد الخصمين من الرعايا البريطانيين او رعايا دولة اجنبية غربية ، وهنا اود ان اذكرك بان القوات البريطانية التي كانت متواجدة في قاتدة الحبانية وسن الذبان قامت بضرب الجيش العرابي المنتفض ضد الاستعمار البريطاني ابان ثورة مايس عام 1941، وأنها دفعت الوصي للتوقيع على قرار اعدام العقداء الاربعة قادة الجيش ، عن أي استقلال تتحدثون ، عن اي عصبة أمم ضمت بريطانيا فيها صوت العراق إلى جانب صوتها أثناء التصويت . وظل العراق مقييدا حتى في سياسته الخارجية اذ لم تسمح بريطانيا له يتبادل التمثيل الدبلوماسي مع الاتحاد السوفيتي ومنظومة الدول الاشتراكية والصين.

ان يوم الاستقلال الحقيقي للعراق هو الرابع عشر من تموز ، حيث تم التخلص من اعباء احلاف الغرب ، والخروج من معاهدة السينتو ، او الخروج من منطقة الاسترليني ، او الخروج من سطوة الشركات بتشريع قانون رقم 80 لسنة 1961.

الأستاذ طارق، لا يحق لأي شخص ان يحدد يوم الاستقلال الا ، الشعب عن طريق الاستفتاء العام. وأن معاداة ثورة تموز يعد عملا يراد به استغلال الاجيال ، وهذا تعدي على الوطن وحقائق التاريخ أنصحك قراءة معاهدة 1930، وأن لا تفرض رأيك على الاخرين…..

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*