Home » الاخبار » الرئاسات الثلاث الكوردية تجتمع مع “برهم صالح” في أربيل
إجتماع الرئاسات الثلاث الكوردية "نيجيرفان بارزاني" و"مسرور بارزاني" و"ريواز فائق" مع "برهم صالح" وبحضور "مصطفى سيد قادر" في اربيل
إجتماع الرئاسات الثلاث الكوردية "نيجيرفان بارزاني" و"مسرور بارزاني" و"ريواز فائق" مع "برهم صالح" وبحضور "مصطفى سيد قادر" في اربيل

الرئاسات الثلاث الكوردية تجتمع مع “برهم صالح” في أربيل

الإثنين 2020/10/12
عقد في اربيل اجتماع موسع بين الرئاسات الثلاث لإقليم كوردستان مع رئيس الجمهورية العراقي، “برهم صالح”، اليوم الإثنين، وتم التأكيد على دعم جهود الحكومة العراقية لحماية البعثات الدبلوماسية في البلاد وإجراء الانتخابات المبكرة.

في بيان صدر بعد الاجتماع، اليوم، اطلع عليه “أنا العراق” جاء فيه: أن الرئاسات الثلاث في إقليم كوردستان اجتمعت بعد ظهر اليوم في رئاسة إقليم كوردستان مع رئيس الجمهورية الاتحادي، وحضر الإجتماع رئيس اقليم كوردستان “نيجيرفان بارزاني” و رئيس الحكومة “مسرور بارزاني” ورئيس برلمان كوردستان “ريواز فائق”، ورئيس الجمهورية “برهم صالح”، بمشاركة نائب رئيس إقليم كوردستان، مصطفى سيد قادر. حيث خصص الاجتماع لبحث الأوضاع في العراق عموماً وإقليم كوردستان على وجه الخصوص.

وأكد البيان أن الاجتماع ينظر باهتمام للظروف المالية والأمنية والصحية العصيبة في العراق وإقليم كوردستان، ويؤكد دعم إقليم كوردستان لخطوات الحكومة والمؤسسات الدستورية الاتحادية لحماية أمن واستقرار البلاد، وخاصة فيما يتعلق بتهيئة مناخ آمن ومناسب لعمل ممثليات الدول الصديقة والبعثات الدبلوماسية في العراق وقيامها بمهامها.

كما تطرق المجتمعين الى استعدادات الانتخابات المبكرة في العراق، وعبروا عن دعمهم لتهيئة الأرضية اللازمة لإجراء انتخابات ناجحة في العراق، كما كانت المناطق المتنازع عليها وتطبيق المادة (140) من الدستور العراقي جانباً آخر من الاجتماع، وكان للحضور موقف موحد حيال مواصلة الحوار لتسوية جميع مشاكل تلك المناطق وحماية حقوق جميع المكونات وضمان توفير أجواء التعايش في المنطقة.

وبين المجتمعون دعمهم للاتفاق الأخير بين الحكومة العراقية الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان لتطبيع الأوضاع في سنجار وعودة النازحين، إضافة إلى رفض كل محاولات التغيير الديمغرافي في المناطق المتنازع عليها، ودعا الحكومة الاتحادية العراقية إلى إيجاد آلية لتحقيق الأمن والسلم في تلك المناطق.

وناقش المجتمعون الوضع الداخلي في إقليم كوردستان، حيث تم الحديث عن المشاكل والمصاعب التي يواجهها الإقليم كما هو حال العالم بأسره جراء تفشي جائحة كورونا وتداعياته وخاصة الأزمة المالية، حيث شدد الاجتماع على ضرورة توحيد الجهود بين جميع الأطراف والمكونات في كوردستان وأن ترص صفوفها وتوحد موقفها لتخطي هذه الظروف العصيبة وللحفاظ على مصلحة شعب كوردستان، ومواجهة الأوضاع الحساسة والاحتمالات المستقبلية، كما أدان الاجتماع اغتيال الشهيد الضابط “غازي صالح آليخان” في محافظة دهوك.

وفي سياق متصل تم التباحث حول خطوات التفاوض بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان حيث أكد دعمه لمساعي الجانبين من أجل التوصل لحل نهائي للخلافات والمسائل العالقة بما يحمي الحقوق والمستحقات الدستورية لمواطني إقليم كوردستان والعراق عموماً.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*