Home » اقتصاد » المرسومي: تخفيض الرواتب المرتقبة في الورقة الإصلاحية ابتداء من العام المقبل
الرواتب

المرسومي: تخفيض الرواتب المرتقبة في الورقة الإصلاحية ابتداء من العام المقبل

الإثنين 2020/10/12
ذكر الخبير الاقتصادي “نبيل المرسومي”، بان هناك آليات تخفيض الرواتب المرتقبة في الورقة الاصلاحية البيضاء لوزارة المالية والتي من المفترض ان يتم تطبيقها ابتداء من العام المقبل ولمدة (3) سنوات.

في تغريدة لـ”المرسومي” على مواقع “تويتر”، وتابعها “انا العراق” جاء فيها: إن الورقة البيضاء أشارت الى تخفيض الرواتب والأجور من (25%) الى (12.5%) من الناتج المحلي الإجمالي خلال مدة ثلاث سنوات. موضحاً، أن الورقة البيضاء التي تستمد أصولها النظرية من المدرسة النيو كلاسيكية تستهدف استخدام السياستين المالية والنقدية لمعالجة العجز في ميزان المدفوعات والموازنة العامة، معتبراً أنه كان المفضل ان يجري احتساب تخفيض الرواتب على أساس نسبتها من النفقات التشغيلية او النفقات العامة وليس من خلال نسبتها الى الناتج المحلي الإجمالي وهو معيار تحكمي وتقديري غير دقيق، فضلا عن ان دفع الرواتب يكون من خلال الموازنة العامة وليس من خلال الناتج المحلي الإجمالي.

ومضى “المرسومي” إلى القول: أنه على افتراض ان سنة الأساس التي يجري على اساسها التخفيض هي سنة (2019) حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي في العراق (263) ترليون دينار فستكون نفقات الرواتب والأجور بحدود (65.750) ترليون دينار بحسب نسبة الـ (25%)، وسيجري خفضها خلال ثلاث سنوات من (2021) الى (2023) الى النصف أي الى (32.875) ترليون دينار.

كما أوضح أن ذلك يحدث من خلال أولا: التخفيض المطلق للرواتب بنسب محددة تبدأ من عام (2021)، وثانيا: من خلال تحديد حد اعلى للرواتب، وثالثا: من خلال شمول الضرائب على الراتب والمخصصات كافة ومن ضمنها الأرباح والحوافز وغيرها. حسب تعبير المرسومي

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*