Home » الاخبار » العراق واليونان يوقعان مذكرتي تفاهم والاخيرة تفتتح قنصلية لها في أربيل
وزير خارجية العراق "فؤاد حسين" ووزير خارجية اليونان  "نيكوس دندياس"
وزير خارجية العراق "فؤاد حسين" ووزير خارجية اليونان "نيكوس دندياس"

العراق واليونان يوقعان مذكرتي تفاهم والاخيرة تفتتح قنصلية لها في أربيل

الأربعاء 2020/10/14
أبرمت الحكومة العراقية، اليوم الاربعاء” مذكرتي تفاهم مع اليونان بما يصب لتطوير العلاقات بين البلدين. فيما وقع من الجانب العراقي وزير الخارجية “فؤاد حسين” ومن الجانب اليوناني وزير الخارجية “نيكوس دندياس” الذي يجري زيارة رسمية الى العاصمة بغداد.

في مؤتمر صحفي مشترك لـ”حسين” عقده مع نظيره اليوناني “دندياس” عقب توقيع المذكرتين، جاء فيه: إن العراق بحاجة الى الاستثمار والاستناد مستقبلا على الطاقة البديلة ونستطيع الاستفادة من الشركات اليوناينة في هذا المجال. مضيفاً ان هناك شركات يونانية عديدة تعمل في العراق، ووقعنا مذكرتين للتفاهم بيننا وبين اليونان لتطوير العلاقات بين البلدين.

ومضى “حسين” بالقول: تطرقنا في لقائنا الى التوترات الاقليمية، واكدنا على ان هذه التوترات والصراعات والحروب يجب ان تأخذ طريقا اخر وهو الطريق الوحيد والبديل للسلم والامان وهو الحوار. مؤكدا على ان الحوار السلمي هو الطريق الوحيد لحل المشاكل على اساس القانون الدولي واحترام سيادة الدول وعدم التدخل بشؤونها.

فيما اشار وزير الخارجية الى ان نظيره اليوناني سيلتقي في وقت لاحق من اليوم رئيس الجمهورية “برهم صالح” وبعدها سيزور اقليم كوردستان لإفتتاح قنصلية عامة لبلاده في مدينة اربيل.

ومن جانبه قال وزير الخارجية اليوناني خلال المؤتمر تبادلنا وجهات النظر بالنسبة للعلاقات الثنائية والاوضاع الاقليمية، وبينا ان العلاقات بين العراق واليونان بمستوى جيد جدا. منوهاً الى ان توقيع المذكرتين شاهد على العلاقات الجيدة، ونطمح لإبرام مزيد من المذكرات خاصة على المستوى الاقتصادي والاستثمار في العراق بمجال اعادة الاعمار و الطاقة والامور الطبية.

وأكد الوزير اليوناني دعم بلاده للعراق من اجل التكامل السياسي في هذا البلد، ودعم الاستقرار والسلام فيه كعامل استقرار في المنطقة مع حفظ توازن العلاقات مع الجيران على اساس الاحترام المتبدال و وفق القانون الدولي. مشيراً الى أنه ناقشنا التعاون الأمني بين العراق والاتحاد الاوربي، مبديا استعداد أثينا لدعم تلك العلاقات.

أمّا بشأن توتر العلاقات بين ((اثنيا)) و((انقرة)) قال وزير الخارجية اليوناني وفيما يتعلق بالنشاطات التركية في منطقة البحر المتوسط وفي الجزء المحتل من قبرص وهو خرق لميثاق وقوانين الامم المتحدة واليونان تشجب هذه الخروقات، وان تركيا تتسبب بمزيد من الاضطرابات في المنطقة. بحسب تعبير الوزير اليوناني

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*