Home » الاخبار » بلاسخارت: العراق بحاجة إلى إجراءات صحيحة لإغلاق مخيمات النازحين
ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق "جينين بلاسخارت" ومحافظ اربيل "راكان الجبوري"
ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق "جينين بلاسخارت" ومحافظ اربيل "راكان الجبوري"

بلاسخارت: العراق بحاجة إلى إجراءات صحيحة لإغلاق مخيمات النازحين

الخميس 2020/11/12
ذكرت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق “جينين بلاسخارت”، اليوم الخميس، بأن الانتخابات المبكرة المؤمل إجراؤها منتصف العام المقبل ستكون مهمة للعراق والعراقيين.

في مؤتمر صحفي مشترك لـ”بلاسخارت” مع محافظ كركوك “راكان الجبوري”، عقدته في مبنى المحافظة، اليوم، اطلع عليه “انا العراق” جاء فيه: إنها التقت “الجبوري” وناقشت معه عدد من القضايا التي تشهدها المحافظة. مضيفة، أنه تم التأكيد على إيجاد بيئة آمنة لإجراء الانتخابات المبكرة منتصف العام المقبل.

فيما لفتت إلى أن تلك الانتخابات ستكون مهمة في تاريخ العراق. موضحة، أن العراق بحاجة إلى إجراءات صحيحة من أجل إغلاق مخيمات النازحين وإعادتهم إلى مناطقهم المحررة، والمباشرة بإعمارها.

وبدوره قال “الجبوري” ناقشنا مع ممثلة الامين العام للأمم المتحدة في العراق، آلية اغلاق المخيم الأخير ليلان (1) الذي يحوي (1300) عائلة (900) عائلة من كركوك، وما تبقى من محافظات أخرى من صلاح الدين والانبار وديالى.

كما أكد “الجبوري” أن وجود توجيهات من رئاسة الوزراء بانهاء معاناة النازحين، مضيفاً، أن هناك مشكلة عشائرية في مخيم ليلان تحتاج لحل، مشيراً إلى أنه تمت مناقشة تسهيل عمل المنظمات الدولية والحصول على المساعدات لإعادة إعمار المناطق المهدمة، هناك (135) قرية وناحية مهدمة، وهناك مغيبين تساعدنا يونامي في عودتهم وعرض ملفاتهم على القانون ناقشنا موضوع الاراضي وعودتها لمالكيها قانونياً.

ويذكر أنّ رئيس الوزراء “مصطفى الكاظمي”، قد أعلن في وقت سابق، تحديد السادس من حزيران العام المقبل موعداً لإجراء الانتخابات المبكرة. فيما أنهى مجلس النواب بداية الشهر الجاري، الخلافات التي حدثت تحت قبة البرلمان، بشأن الدوائر المتعددة والتي حسمها بعد التصويت على تحديد الدوائر المتوسطة في قانون الانتخابات الجديد. وصادق رئيس الجمهورية “برهم صالح” على قانون الانتخابات الجديد.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*