Home » الاخبار » تمثال عملاق من الذهب لكلب ألاباي…
تمثال ذهبي لكلب من سلالة "ألاباي" أحد الرموز الوطنية لـ"تركمانستان" وسط العاصمة عشق أباد
تمثال ذهبي لكلب من سلالة "ألاباي" أحد الرموز الوطنية لـ"تركمانستان" وسط العاصمة عشق أباد

تمثال عملاق من الذهب لكلب ألاباي…

الخميس 2020/11/19
سوشيال ميديا…
وسط احتفالات شعبية ورسمية مهيبة، وعلى وقع الأغاني الفلكلورية أزاح رئيس تركمانستان “قوربان غولي موخميدوف” الستار عن تمثال ذهبي لكلب من سلالة ((ألاباي)) بطول خمسة عشر متراً في ساحة كبيرة وسط العاصمة ((عشق أباد)).

وحسب وكالة ((تركمانستان اليوم)) يبلغ طول التمثال الذهبي ستة أمتار، وتحته قاعدة ارتفاعها تسعة أمتار من الإسمنت المزين بالرخام والمرمر، إضافة إلى شاشة تعرض على مدار الساعة مقاطع فيديو لكلاب ((ألاباي)) التي باتت رمزاً وطنياً ينافس الخيول والسجاد اليدوي.

ويقع التمثال الجديد في ساحة بنيت خصيصاً، وسط حي سكني جديد افتتحه الرئيس “موخميدوف”، ويبلغ قطر الساحة (36) متراً، وتشرف على عدد من الطرق الرئيسية، وتخضع الساحة وتمثال كلب الرئيس المفضل لمراقبة عبر تقنية الفيديو طوال الوقت.

وجاء تصميم التمثال بمبادرة من الرئيس “موخميدوف” الذي أصدر في العام الماضي كتاباً كاملاً عن كلاب ((ألاباي))، وأشرف شخصياً على عمل المهندسين وزودهم بنصائحه.

وحسب وكالات الأنباء المحلية فإن ” مبادرة انشاء تمثال للكلاب تعود إلى رئيس البلاد، وتظهر بكل الأحوال الاحترام والتقدير للشجاعة التي لا مثيل لها، والقلب الرقيق لهذه الحيوانات الرائعة، وتشير إلى دورها ( الكلاب) في تشكيل مصير الأمة تاريخياً، وتلك المكانة التي تحظى بها في حياة الناس.. والتمثال الجديد يشير بوضوح إلى السمات المميزة لسلالة كلاب ألاباي وفي مقدمتها الكرامة والثقة بالنفس”.

وتعد كلاب ألاباي إحدى فصائل الكلاب التركمانية، ويحرص أهالي تركمانستان على اقتنائها في منازلهم، وتستخدم للرعي في آسيا الوسطى.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*