Home » اراء و مقالات » فساد مسؤولينا.. (5) .. بهاء الأعرجي: الى: اللجنة العليا لمكافحة الفساد
بهاء الاعرجي

فساد مسؤولينا.. (5) .. بهاء الأعرجي: الى: اللجنة العليا لمكافحة الفساد

السبت ٢٠٢٠/١١/٢٨
بقلم:هادي حسن عليوي…
ـ أين أنت يا نزاهة.. من هؤلاء؟.. متى يحال بهاء الأعرجي الى القضاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل عندما يهرب ثانية الى خارج العراق؟ أم عندما يموت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وهذا غيض من فيض تهم فساد بهاء الأعرجي:
1ـ تجيير عقود تجاريه للتيار الصدري باسمه:
استغل بهاء الأعرجي منصبه وعلاقاته.. وتمكنً من الحصول عقد عقاري من أمين بغداد.. حصل من خلاله على أراضٍ وعقود تجارية ضخمة باسم التيار الصدري.. جيرها لحسابه الشخصي مما مكنه من تكوين ثروة مالية ضخمة.. استثمر جانباً منها في:
ـ شراء شقق استثمارية في إمارة دبي.
ـ دخل في شراكة مالية واستثمارية مع رب عمله السابق في لندن حيدر ألبازي الذي انتقل بدوره لدبي لممارسة النشاط التجاري هناك.
2ـ استلام عمولة:
قالت مصادر مطلعة جداً لوكالة إنباء براثا.. إن النائب في التيار الصدري بهاء الأعرجي قبض مبلغ 650 ألف دولار في منتصف نيسان 2008.. لقاء صفقة نفط مع تاجرين عراقيين في الإمارات أحدهما (….. عريبي).. وذلك في فندق فينيسيا في بيروت.. وقالت المصادر إن النائب الأعرجي أوجد جواً من الوهم بذهابه لبيروت بحجة العلاج.
المصادر.. أكدت إن اللقاء تم تسجيله لحساب جهة أمنية.. وإن المبلغ تم إيداع بعض منه في بنك لبناني ذا هوية بريطانية.. ويقال إن النائب الأعرجي يدير عدة شركات وبأسماء متعددة بعضها مستقر في المنطقة الخضراء.
3ـ الأعرجي يتاجر بعقارات الكاظمية:
ـ حصلت “العالم الجديد” على وثائق تظهر قيام نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة السابق (بهاء الأعرجي).. بإجراء معاملات بيع وشراء العقارات في منطقة الكاظمية مع زوجته المدعوة أزهار هادي جعفر.
وتشير الوثائق الى أن تاريخ تلك المعاملات تعود الى الأعوام التي تلت دخوله العملية السياسية.. وتزايد نفوذه داخل مجلسي النواب والوزراء.
وتعد عقارات الكاظمية التي ينحدر منها الأعرجي هي الأغلى بين عقارات العاصمة والبلاد عموماً.
ـ سندات تنشر أول مرة باسم حيدر الربيعي.. وهو زوج بنت بهاء الأعرجي.. وكان المبلغ الكلي حوالي 10 مليون باون “أي بحدود 15 مليون دولار”.. تم بها شراء العقارات الكائنة في مدينة لندن البريطانية.
4ـ النزاهة تثبت فساد الأعرجي بتملك العقارات:
كشفت وثيقة لتقرير أصدرته دائرة الوقاية بهيئة النزاهة.. عدم سلامة موقف القيادي في التيار الصدري ونائب رئيس الوزراء السابق بهاء الأعرجي بإجراء كشف ذمته المالية العام 2016. ف “جميع العقارات التي ذكر الأعرجي انه تملكها قبل 2003 قد تبين كذبه بعد التدقيق والتحري.. واتضح انه تملكها بعد العام 2003 أي بعد تبوءه المنصب”.
5ـ تهم بغسيل أموال:
كشف سنان الشبيبي محافظ البنك المركزي السابق.. في الثاني من كانون الثاني/ يناير/ 2013 عن سرقات بهاء الأعرجي بالمليارات.. قائلاً: إن معلومات وصلت ألينا إن القيادي في كتلة الأحرار ورئيس لجنة النزاهة يقوم بعملية غسيل الأموال وتهريبها.. بأسماء وهمية الى حسابات شخصية في الأردن.. وأضاف الشبيبي إن المعلومات التي وصلت ألينا تؤكد تورط الأعرجي بالآمر.. مبيناً انه يستخدم اسم “ثائر احمد ألجميلي” بإرسال الأموال على حسابه الشخصي في الأردن.. وأكد على إن محافظ البنك المركزي الأردني استجاب للأمر مثبتاً إن الاسم “ثائر ألجميلي” يمتلك أكثر من 8 مليار دينار عراقي.. هذا المبلغ فقط في مصارف الأردن.
6ـ الآلوسي.. الأعرجي حرامي درجة أولى:
أعلن النائب مثال الآلوسي في 24 آذار العام 2013.. إن رئيس لجنة النزاهة بهاء الأعرجي حرامي درجة أولى.. لذلك نراه اليوم يغض النظر عن المفسدين.. كونه يخاف منهم.. أمثال حسن ألسنيد.. ولا يفتح ملفه.. ووصف الآلوسي العراق بالسمجة المأكولة.. أو بالأصح الموزعة بين الحرامية.
وأوضح الآلوسي إن الأعرجي يمتلك معلومات خطيرة ضد اغلب وزراء حكومة نوري المالكي.. وأكد الآلوسي إن وزير العمل والشؤون الاجتماعية نصار الربيعي متهم بملفات فساد كبيرة.. واختلاس لأموال الوزارة.. لكن الأضواء لا تتوجه عليه بسبب انتمائه لنفس كتلة الأعرجي.
7ـ تهم فساد متنوعة:
ـ تَعرفً بهاء الأعرجي على شخصية غامضة سوري أو فلسطيني الأصل.. كان يتعاط تجارة الدخان.. واستيراد أصناف متعددة منه لحساب شركات عدي صدام حسين.
ـ سقوط نظام صدام والاحتلال الأمريكي أتاح لهذا التاجر الاستحواذ على باخرة محملة بآلاف أطنان السجاير.. وبسبب الحرب لم تتمكن من تفريغ حمولتها المستوردة لشركات عدي.
ـ يقال إن هذا التاجر أغدق أموالاً طائلة.. وقدم هدايا ثمينة للنائب بهاء الأعرجي.. من ضمنها الفيلا في منطقة المحيط بالكاظمية.. وقدر ثمنها بـ (12) مليون دولار.. مقابل تسهيل إجراءات الاستيلاء على مزرعة اللواء المتقاعد صباح ميرزا محمود.. المرافق السابق للرئيس صدام في منطقة المدائن “سلمان باك”.. خلافا للقانون لأن المزرعة ومنشآتها والفيللا المبنية فيها تحت الحجز.. ويمنع التصرف فيها.
ـ استغل بهاء صفته النيابية وضغط على اللجنة النيابية القانونية العام 2006 في ترتيب الصفقة.. وتحويل المزرعة الى مجمع صناعي كبير.. وقد تعهد التاجر المذكور بتغطية حملتي الأعرجي الدعائية في انتخابات عامي 2010 و2014.
ـ امتدت تدخلات الأعرجي الى الوزارات كافة.. وأمانة بغداد.. والبنك المركزي.. حيث يقوم شقيقاه صفاء وضياء بالتفاوض مع أصحاب “الحاجات” مسبقاً وتمشية الأمور.
ـ وفي 5 آذار 2016 أعلن مكتب الصدر احتجاز بهاء الأعرجي لمدة ثلاثة أشهر.
ـ تسوية قضية فساد جمعية الهلال الأحمر:
ـ تمكن الأعرجي من تسوية قضية الفساد الشهيرة في جمعية الهلال الأحمر.. وبطلها سعيد إسماعيل حقي.. ومساعده جمال ألكربولي.
وملخص القضية إن الهلال الأحمر العراقي تعرض الى سرقة نحو 150 مليون دولار من أرصدته العام 2013.. وصدر وقتها حكم بالسجن على ألكربولي لفترة (14) سنة.. ظل مطلوبا حتى للشرطة الدولية الإنتربول بذلك.. إلا انه بقي حراً طليقاً وأسس حركة “الإصلاح والتنمية”.. وبحسب المصادر الإعلامية سوى تلك القضايا بتصفير ملفات الفساد مع مسؤولين آخرين مقابل رشا لقضاة وضغوط سياسية مقابل مواقف سياسية كانت أطراف بحاجة لها.
ـ كان بهاء ضيفاً دائماً في قناة البغدادية لفترة طويلة.. خاصةً في برنامج “أستوديو التاسعة”.. الذي يقدمه أنور الحمداني.. إلا إن العلاقات بين الطرفين ساءت أخيراً.. وينسب الى الأعرجي إن “البغدادية” فتحت النار عليه.. بعد أن اعتذر عن تلبية طلب صاحبها عون الخشلوك في بناء مصفى للنفط في الناصرية.. وهو ما نفته القناة الفضائية.. وعدته اتهاماً لا يقوم على أساس.
ـ النزاهة استعادت عقاراً “مميزا” في الكاظمية:
كشف هيئة النزاهة في 14 / 11 / 2018 إن محكمة استئناف بغداد- الكرخ الاتِّحادية أصدرت قراراً بإعادة ملكيَّة العقار البالغة مساحته (12/642م2) من زوجة مسؤولٍ كبيرٍ في الحكومة السابقة.. وإعادة تسجيله باسم أمانة بغداد بالمساحة نفسها.. وإبطال القيد الذي سُجِّلَ بموجبه باسم زوجة المسؤول والقيود اللاحقة كافة، مُبيِّنةً أنَّ القرار اكتسب الدرجة القطعيَّة بتصديقه تمييزاً.
التحرِّيات التي أجرتها الهيأة قادت إلى أنَّ العقار قد تمَّ بيعه من قبل المسؤول إلى زوجته خلافاً للضوابط القانونيَّة المُتمثِّلة بمقتضيات قانون بيع وإيجار أموال الدولة رقم 32 لسنة 1986، وبدون إجراء المزايدة العلنيَّة.
وقال المصدر.. الذي طلب عدم ذكر اسمه إن “المسؤول الكبير في حكومة حيدر ألعبادي، الذي استعادت هيأة النزاهة عقاراً “مميزا” من زوجته.. هو نائب رئيس الوزراء السابق بهاء الأعرجي.
(شبكة العراق الثقافية 15 / 11 / 2018).
ـ بالوثائق، ترميم قصر “‏بهاء الأعرجي ” أكثر من نصف مليون دولار !!
أكثر من نصف مليون دولار جرى أنفاقها من أجل ترميم جزء من قصر ألسندباد في بغداد. ليكون مقراً لإقامة السيد بهاء الأعرجي نائب رئيس الوزراء السابق.
حيث تم إنفاق هذه الأموال بعد تسنم الأعرجي لمنصبه تزامنا مع انهيار أسعار النفط والتقشف في الموازنة العام 2014.. إذ وصل المبلغ الكلي (668.366.000) مليون دينار!!
ـ ثروة الأعرجي:
ـ كشفت مجلة التجارة والأعمال القطرية في عدد الصادر في 13 آب / أغسطس/ العام 2015.. عن ثروة النائب.. ورئيس لجنة النزاهة النيابية بهاء الأعرجي في بنوك دولة الأمارات العربية المتحدة فقط.. وقدرت المجلة بحسب المعلومات التي استطاعت الحصول عليها.. إن ثروة الأعرجي تقدر ب 7,3 مليار دولار تمثلت بالشكل الآتي:
ـ 3,9 مليار دولار.. نقداً.
ـ 671,4 مليون دولار.. استثمارات عقارية.
ـ 825,01 مليون دولار.. أسهم في شركات خليجية وعربية.
ـ 1,4 مليار دولار.. عقارات قيد الإنشاء.
ـ 532,01 مليون دولار.. مكاتب تجارية وسياحية.
ـ 925,4 مليون دولار.. يخوت.. ومشاركة أساطيل النقل.
ـ 720 مليون دولار.. تجارة نفطية.
كل هذه التهم منشورة في الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي.. ولم يرد عليها بهاء الأعرجي أو ينفيها.

ملاحظة/ جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*