Home » الاخبار » بافل طالباني: نرفض تولي التركمان منصب محافظ كركوك
بافل طالباني

بافل طالباني: نرفض تولي التركمان منصب محافظ كركوك

الأحد 2020/11/29
رفض الرئيس المشترك للإتحاد الوطني الكوردستاني “بافل طالباني”، اليوم الأحد، اناطة منصب محافظ كركوك الى المكون التركماني.

في تصريح صحفي لـ”طالباني” امام الاعلاميين، اليوم، تابعه “انا العراق” عليه جاء فيه: إن مسألة تسنم التركمان لمنصب المحافظ ((شائعات يتم تداولها))، مضيفا، ((من الصعب حدوث مثل هكذا أمر، ونحن ايضا لا نقبل به)).

ويذكر أنّ الحكومة الاتحادية قد عيّنت “راكان سعيد الجبوري” من المكون العربي محافظا بالوكالة لكركوك بعد إقالة المحافظ السابق عن الاتحاد الوطني الكوردستاني الراحل “نجم الدين كريم” على خلفية اجراء اقليم كوردستان إستفتاء الإستقلال في شهر ايلول/سبتمبر من عام (2017).

والجدير بالذكر كركوك من المناطق المتنازع عليها بين اربيل وبغداد المشمولة بالمادة (140) من الدستور، فيما كانت تخضع الى سلطة مشتركة بين ((إقليم كوردستان)) و((الحكومة الاتحادية)) قبل استفتاء الاستقلال الذي اجراه الاقليم في شهر ايلول من عام (2017).

بينما تنص تنص المادة (140) على إزالة سياسات ديموغرافية أجراها نظام “صدام حسين” في المناطق المتنازع عليها لصالح العرب على حساب الكورد، ومن ثم إحصاء عدد السكان قبل الخطوة الأخيرة التي تتمثل في إجراء استفتاء يحدد السكان بموجبه فيما إذا كانوا يرغبون بالانضمام لاقليم كوردستان أو البقاء تحت إدارة بغداد.

في حين كان من المقرر الانتهاء من مراحل تنفيذ المادة حتى نهاية (2007) لكن المشاكل الأمنية والسياسية حالت دون ذلك.‎ وقضت المحكمة الاتحادية العليا في عام (2019) ببقاء سريان المادة (140) من دستور جمهورية العراق، مؤكدة أن ذلك يستمر لحين تنفيذ مستلزماتها وتحقيق الهدف من تشريعها.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*